إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فهرس العملات العربية والاسلامية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فهرس العملات العربية والاسلامية

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون . . أما بعد
    تعتبر المسكوكات العربية الإسلامية من أهم الوثائق التي تمدنا بمعلومات صادقة ودقيقة ، تساعدنا في دراسة التاريخ الإسلامي من جميع جوانبه المختلفة الدينية ، والسياسية ، والاقتصادية ، وتعكس لنا بصدق مدى ما وصلت إليه الدولة الإسلامية من رقي وتقدم .
    والنقود بما تحمله من أسماء الخلفاء والملوك والسلاطين إضافة إلى سنوات السك المدونة عليها ، تساعدنا في تصحيح العديد من الهفوات ، وسد الثغرات في لوائح تسلسل الأسر الحاكمة لمعظم الدول الإسلامية وفي عصورها المختلفة .
    ويمكننا من خلال أسماء مدن السك الواردة على النقود الإسلامية معرفة مدى امتداد النفوذ السياسي لكل دولة ، ولكل حاكم بعينه ، إضافة إلى ذلك فإن المسكوكات العربية الإسلامية باختلاف أنواعها تعد أهم مصدر لدراسة وتتبع مراحل تطور الخط العربي خلال العصور الإسلامية ، لا سيما وأن السكة إحدى شارات المُلك الثلاث (السكة ، الدعاء له في الخطب على المنابر ، نقش اسمه على الطراز) وبالتالي فهي تفيدنا بمعرفة نوعية الخط الرسمي المعتمد من لدن ديوان الخلافة أو السلطنة أو نحوها ، كذلك فإن المسكوكات الإسلامية تساعدنا في دراسة تطور العناصر الزخرفية ، هندسية كانت أم نباتية ، إضافة إلى الرسوم الآدمية والحيوانية .

    من هنا بدأ الاهتمام بدراسة النقود بصفة عامة والإسلامية بشكل خاص ، وظهر نتيجة لهذا الاهتمام الكبير العديد من الدراسات المتخصصة ، وأضحى هذا العلم من العلوم الأساسية التي ترتكز عليها معظم الدراسات المتخصصة ، وأضحى هذا العلم من العلوم الأساسية التي ترتكز عليها معظم الدراسات التي تتناول مختلف أوجه الحياة البشرية . وغدا علم النميات ، وهو العلم الذي يبحث في النقود ، والأنواط ، والأوسمة والأختام ، والأوزان . له رواده الذين أبدعوا في إبرازه ، وتدعيم أركانه ، وتسهيل العقبات أمام عُشاقه وهم كُثر . فمنهم من بذل المال والجهد لجمع مادته وهي العملات ، ومنهم من اختص بصيانتها وفهرستها وحفظها في أوعية خاصة بها ، ومنهم من قضى وقته في دراستها ، ومعرفة ما تحمله من خفايا التاريخ ، ومنهم من ذهب لإشباع هوايته باقتنائها أو الاتجار بها ، أو إقامة المعارض لها ، إضافة إلى ذلك فإن الاهتمام لم يقتصر على الأفراد فحسب بل تعداه للعديد من الجهات العلمية والبحثية والجهات ذات الاختصاص بالنقود كالبنوك المركزية ، وذلك بتكوين مجموعات من المسكوكات وإبراز أهميتها بدراستها ، ونشرها ، وعرضها ، ناهيك عن ظهور العديد من الجمعيات والأندية المختصة بعلم النميات والتي يزيد عمر بعضها عن مائة عام .
    استمر ظهور الدراسات والمصنفات المتخصصة بالنقود الإسلامية طيلة القرن التاسع عشر ، وأدرك علماء الغرب أهمية هذا العلم ، فظهر الكثير من الدراسات والمصنفات التي عُنيت بمجموعات المتاحف ومراكز البحث ، إضافة إلى الأبحاث الدقيقة التي اهتمت بدراسة نقود العديد من الأسر الحاكمة على امتداد رقعة الدولة الإسلامية ، لذلك فإنه يسجل لهؤلاء العلماء والباحثين الغربيين فضل السبق في إنشاء هذا العلم وإبراز أهميته ، وفتح الباب للباحثين من بعدهم .

    إن المجموعة التي سوف نعرضها من العملات الإسلامية تتمتع بقدر كبير من الأهمية التاريخية والمادية على حد سواء ، فلم نحرص على عرض النادر فحسب ، بل كنا حريصين جداً على عرض أندر النوادر المتمثلة في هذه المجموعة ، مما يدلل بشكل كبير على الجهد والوقت الكبيرين اللذين نبذلهما في سبيل عرض هذه النماذج الفريدة من المسكوكات الإسلامية ، والتي يمثل كل نموذج منها مجموعة بحد ذاتها ، لما تحمله من معلومات تاريخية مهمة .

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    http://www.qudamaa.com/vb/t26744.html
    http://www.qudamaa.com/vb/t26746.html
    عملة الإمارات العربية المتحدة
    http://www.qudamaa.com/vb/t26959.html
    http://www.qudamaa.com/vb/t26957.html
    http://www.qudamaa.com/vb/t26956.html

    ..
    التعديل الأخير تم بواسطة صباحو; الساعة 2011-08-27, 02:47 PM.

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

    تعليق

    يعمل...
    X