إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اختيار اجهزة الكشف عن المعادن...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اختيار اجهزة الكشف عن المعادن...

بسم الله الرحمن الرحيم...
    اردت ان اطرح هذا الموضوع خصوصا للمبتدئين في استعمال اجهزة الكشف عن المعادن واهم التقنيات المستعملة لهذا الغرض....
    الاجهزة الكهرومغناطيسية: (VLF)...
    الاجهزة الكهرومغناطيسية تستعمل في الغالب للبحث الترفيهي كالبحث عن العملات؛ تستعمل هذه الاجهزة ترددات اقل من 100 كيلوهرتز؛ لذلك تسمى اجهزة ذات تردد منخفض؛ (Very Low Frequency) تستطيع هذه الاجهزة نظريا تحديد طبيعة المعدن المكتشف مع خاصية العزل (Descrimination) بشرط ان تكون معدنية الارض مقبولة؛ في الاراضي ذات معدنية كبيرة فاغلب الاجهزة الكهرومغناطيسية غير مجدية تماما...
    تردد الجهاز الكهرومغناطيسي له اهمية كبيرة في البحث؛ فجهاز ذو تردد عالي يكون اكثر حساسية للعملات الصغيرة خصوصا تلك التي تاتي على شكل رقاقات صغيرة جدا، او مثلا سلسلة عنق ذهبية رقيقة جدا؛ وكذلك الاجهزة الكهرومغناطيسية ذات التردد المرتفع فعالة اكثر في الاراضي التي تكثر فيها النفايات الحديدية؛ وفعالة ايضا لاكتشاف شذرات الذهب الصغيرة؛ (pépites d'or) ....
    احسن الشركات المصنعة للاجهزة الكهرومغناطيسية:
    شركة اكس بي؛ فيشر؛ قاريت؛ تيزورو؛ شركة وايت وشركة مينلاب (Xp ; ;Fisher; Garrett; Tesoro; White Minelab)
    شركة اكس بي: اكس بي ديوس (Xp Déus).
    شركة فيشر: (Fisher F75 Ltd Limited edition Upgrade) وهذا تحديث جديد للشركة ساتطرق له لاحقا...
    شركة قاريت: (Garrett Gti 2500; Garrett Infinium; Garrett Atx) مع الملاحظة ان الجهازين الاخيرين حثين نبضيين يستعملان خصوصا لشذرات الذهب؛ ...
    شركة تيزورو: (Tesoro Silver Pro; Tesero Cibola)...
    شركة وايت: (Spectra V3i)...
    شركة مينلاب: (Minelab Ctx 3030; Etrac; gpx 4500; gpz 7000; X-Terra 705)...
    في البداية ينبغي عليك ان تعرف ان هذه الاجهزة تتطلب تدريب كثيف حتى تتقن العمل عليها بشكل جيد... فمثلا وفي البداية ستواجهك مشكلة التعرف على الكتل الحديدية الكبيرة والعميقة؛ التي تتطلب تدربا كثيفا لكي تتعرف عليها لان معظم الاجهزة المذكورة لا تعزلها الا في الاعماق الاولى....
    هناك خاصية مهمة ومهمة جدا قليل من الاجهزة يكسبها وهي التفاعلية (Réactivité)؛ لكي تفهم هذه الخاصية عليك ان تجرب هذا المثال:
    ضع قطعة نقدية في حفرة 10 سم في الارض يستحسن ان تكون ذهبية او نحاسية او فضية ثم ضع بالقرب من القطعة مسمار حديدي (ضع في البداية المسافة بين القطعة والمسمار الحديدي 15 سم) ثم مرر القرص ستلاحظ انك كلما قربت المسمار الحديدي للقطعة فان الجهاز يجد صعوبة في التقاط اشارة القطعة النقدية؛ لذلك نقول ان الحديد يخفي الذهب؛ (le fer masque l'or) لماذا؟ لان هذه الخاصية اي التفاعلية (Réactivité) هي السبب فلكل جهاز تفاعلية كلما كبرت كان التقاط اشارة العملة النقدية اوضح....
    مثال جهاز ذو تفاعلية ضعيفة:

جهاز ذو تفاعلية متوسطة:

جهاز ذو تفاعلية عالية:
    يتبع.....
    شكرا...
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2020-11-09, 12:25 AM.

تحياتي لك اخي العزيز وبارك الله فيك على هذا المجهود الطيب ....حسب علمك لو سمحت لي ما هي تفاعلية اجهزه الوايت خصوصا vi3 \vx3 يا ريت اذا عندك معلوات بخصوص هالموضوع تزودنا فيها لاني بصدد شراء احد هذه الاجهزه مع الشكر والاحترام لشخصك الكريم

المشاركة الأصلية بواسطة ابن بدر مشاهدة المشاركة
      تحياتي لك اخي العزيز وبارك الله فيك على هذا المجهود الطيب ....حسب علمك لو سمحت لي ما هي تفاعلية اجهزه الوايت خصوصا vi3 \vx3 يا ريت اذا عندك معلوات بخصوص هالموضوع تزودنا فيها لاني بصدد شراء احد هذه الاجهزه مع الشكر والاحترام لشخصك الكريم
      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته....
      جهاز spectra v3i جهاز كهرومغناطيسي تفاعليته قابلة للتعديل يعمل ب 3 ترددات 2.5 و 7.5 و 22.5 كيلوهرتز؛ يعمل جيدا في الاراضي المعدنية وحتى في رمال الشواطئ المالحة....
      شكرا...

شكرا لك اخي العزيز على الرد الطيب كشخصك الكريم ....

اخي السراب الازرق .... اولا سامحني على كثرة الاسئله ولكن ما لنا بعد الله الا امثالك نستفيد منهم سؤالي اخي العزيز هل لجهاز vx3 نفس الخائص لجهاز v3i يعني انه يعمل على ثلاث ترددات ايضا

اخي السراب الازرق .... اولا سامحني على كثرة الاسئله ولكن ما لنا بعد الله الا امثالك نستفيد منهم سؤالي اخي العزيز هل لجهاز vx3 نفس الخائص لجهاز v3i يعني انه يعمل على ثلاث ترددات ايضا
            نعم سيدي تستطيع ان تقول ان جهاز spectra vx3 هو نسخة لايت لجهاز spectra v3i لانه اقل منه تعقيدا ويعمل هو الاخر ب 3 ترددات المذكورة سابقا وتفاعليته ايضا قابلة للتعديل...
            شكرا...

الف شكر لك اخوي العزيز وبارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جعل الله ما تكتبه في ميزان حسناتك نحن بإنتظار دروسك و متابعين معكم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
                  اتمنى ان يكون بعض الاعضاء قد قام بالتجربة المذكورة اعلاه؛ ولاحظ او ربما تفاجئ بالنتيجة؛ عندما تبحث عن العملات بالاجهزة الكهرومغناطيسية ينبغي ان تفهم ان اغلب العملات تتاثر بما يسمى ب (Iron Mask) اي حجب الحديد (خصوصا السطحي) للعملات المدفونة؛ تخيل ان لديك جرة مليئة من الذهب مدفونة على عمق 40 سنتيم؛ وفوق الجرة نفاية حديدية(مسامير )؛ وحدها الاجهزة التي تملك التعديل في التفاعلية هي القادرة على التقاط اشارة القطع الذهبية داخل الجرة؛ الاجهزة الاخرى والتي تملك تفاعلية ضعيفة (1 او 2 ) تمر مرور الكرام على الجرة... مع العلم ان اغلب الاراضي مليئة بالمسامير والاسلاك والنفايات الحديدية الصغيرة ومتوسطة الحجم...
                  ربما يطرح احدكم سؤال عن خاصية عزل الحديد؟ يتخيل البعض انه عندما يعزل الحديد يصبح الجهاز قادر على التقاط اشارة (مثلا الذهب ) فقط؛ وهذا خطا كبير يقع فيه معظم المبتدئين؛ عندما يتداخل الحديد مع القطع (الذهبية ) لا يصبح للعزل فائدة؛ وحدها الاجهزة التي تملك تفاعلية كبيرة تستطيع التقاط اشارة القطع الذهبية في هذه الحالة؛ ... وحتى شركة فيشر مع التحديث الاخير الذي ذكرته سابقا عدلت في تفاعلية جهاز f75؛ ليصبح اكثر تفاعلية...
                  اردت ان اصحح للاعضاء بعض المفاهيم الخاطئة؛ وساتحدث لاحقا عن الاقراص ( بجميع انواعها ) والخطا الذي يقع فيه كثير من الاعضاء انه عندما تزيد من قطر القرص فان الجهاز يصبح اكثر فاعلية!!! ....
                  يتبع....
                  شكرا...

بارك الله في فيك اخي السراب الازرق حقا انت مبدع جزاك الله خير على ماتقوم به للاعضاء وانا في انتظار مواضيعك عن اجهزة الحث النبضي والبحث عن الدفائن العميقه والكبيرة

اخي السراب الازرق بارك الله فيك و سدد خطاك و جعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
                      يا ليث تخصص درس للاجهزة البحث عن الفراغات و لك جزبل الشكر

تحياتي لك اخي السراب الازرق .... افهم من كلامك اخي انه لا يجب الغاء خاصية الحديد ... والاعتماد على نغمة الصوت لانه كلما تمرس الشخص على الجهاز وجدت انه سوف يقوم بتمييز الصوت من دون الرجوع الى اي شي ...

أخي السراب الازرق تحياتي لك
                          إنه لفخر لنا تمكنك في مجال تخصصك وما تقوم به من مجهود تشكر عليه في مساعدة الاخوة
                          بارك الله فيك وجزاك خيرا" ووفقكم الله

" و لسوف يعطيك ربك فترضى "

المشاركة الأصلية بواسطة الهنشيري مشاهدة المشاركة
                            اخي السراب الازرق بارك الله فيك و سدد خطاك و جعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
                            يا ليث تخصص درس للاجهزة البحث عن الفراغات و لك جزبل الشكر
                            ساتكلم باذن الله على كل اجهزة الكشف عن المعادن وعن كل التقنيات المستعملة لهذا الغرض بالتفصيل ان شاء الله...
                            شكرا...

تحياتي لك اخي السراب الازرق .... افهم من كلامك اخي انه لا يجب الغاء خاصية الحديد ... والاعتماد على نغمة الصوت لانه كلما تمرس الشخص على الجهاز وجدت انه سوف يقوم بتمييز الصوت من دون الرجوع الى اي شي ...
                              ليس هذا المقصود سيدي الكريم...
                              في الحقيقة خاصية العزل لجهاز كهرومغاطيسي تتاثر بمعدنية الارض ولها علاقة بعمق ووضعية الهدف مثلا قطعة ذهبية في ارض معدنية تصدر صوت مثل الحديد؛ نفس القطعة في عمق كبير (limite de detection) تصدر نفس الصوت (اي صوت حديد )... اتمنى ان تواصل قراءة المواضيع لكي تفهم جيدا...
                              شكرا...

يعمل...
                              X