إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقييدة خاص بأهل المغرب

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• تقييدة خاص بأهل المغرب

السلام عليكم إخواني المغاربة المنخرطين في هذا المنتدى:

بإختصارشديد،لدي تقييدة تعود لتاريخ 780 للهجرة. وإرجو من من يعرف المكان المذكور فيها أن يراسلني وإنشاء الله سيكون له فيها نصيب.

بشرط أن يعيد كتابة محتوى [التقييدة ]في موضوع من ضمن المشاركة وشكرا.

الملفات المرفقة
    من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

أخي الكريم
    أعد كتابة المحتوى..
    في أي منطقة بالمغرب؟

المشاركة الأصلية بواسطة نورالمغرب مشاهدة المشاركة
      أخي الكريم
      أعد كتابة المحتوى..
      في أي منطقة بالمغرب؟
      أخي الكريم
      لو كنت أعرف المنطقة لما وضعة [التقييدة]ضمن الموضوع!
      من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

المشكلة في صعوبة قراءة الخط
        سأريها لأحد العارفين بالميدان .. خيرا إن شاء اللــه

الاخ هنيبال تحياتي
          قرأتها ورأي الخاص ولا الزم به احد ليس صحيحة لعدة اسباب موجودة بمضمونها.

" و لسوف يعطيك ربك فترضى "

المشاركة الأصلية بواسطة ابيان مشاهدة المشاركة
            الاخ هنيبال تحياتي
            قرأتها ورأي الخاص ولا الزم به احد ليس صحيحة لعدة اسباب موجودة بمضمونها.

رأيك مهم يا أخي الكريم أبين
            هلا تفضلت علينا ببيان بعض الاسناب التي بنيت عليها نظريتك ،للإفادة فقط،وشكرا .
            وهل الخثم الذي على الرسم مزور؟

السلام عليكم

اخي انضر الى التقيدة الحقيقية اريك جزء منها

شكرا على النصح والاهتمام اخي الحسون

نعم اخي هنيبال من ظمن ما لاحظته هو اختلاف الخط بدايته كانت سليمة وبعدها اختلفت نوعيته على المعهود
                  وتعلم ان هناك ثلاث صفات لهذه الوثائق
                  1 المطلب
                  2 التقييدة
                  3 الوصية
                  ونادرا ما نرى الخريطة
                  وهذه احتوت على مضمونين مختلفين وصية بالاول وتقييدة بالاخير لان بها تأكيد ان ما تجده يعينك على متاعب الدنيا ولم يذكر له اصحاب الحق من الورثة لانه ذكر بالاول نسب صاحب الوصية
                  اما الختم فنعم ليس صحيح لانه بالعادة يكون اسفل الكتابة من جهة اليسار وبه اسم الزاوية واضح تماما
                  و ايضا باعتبار النجمة شكلها رسمت بالطريقة الاعتيادية الحالية . اما النجمة المعروفة بذلك الوقت فقاعدة اول خط مشكل للمثلث يبداء بشكل افقي ويصعد عند نقطة تقاطع ثم ينزل على اول الخط الخط الافقي المذكور.
                  هذا والله اعلم اخي الكريم. وقد اكون مخطىء
                  اخي الحسون ما عرضته يختلف و قد تكون هذه خريطة مشفرة برموز . بالتوفيق

المشاركة الأصلية بواسطة ابيان مشاهدة المشاركة
                    نعم اخي هنيبال من ظمن ما لاحظته هو اختلاف الخط بدايته كانت سليمة وبعدها اختلفت نوعيته على المعهود
                    وتعلم ان هناك ثلاث صفات لهذه الوثائق
                    1 المطلب
                    2 التقييدة
                    3 الوصية
                    ونادرا ما نرى الخريطة
                    وهذه احتوت على مضمونين مختلفين وصية بالاول وتقييدة بالاخير لان بها تأكيد ان ما تجده يعينك على متاعب الدنيا ولم يذكر له اصحاب الحق من الورثة لانه ذكر بالاول نسب صاحب الوصية
                    اما الختم فنعم ليس صحيح لانه بالعادة يكون اسفل الكتابة من جهة اليسار وبه اسم الزاوية واضح تماما
                    و ايضا باعتبار النجمة شكلها رسمت بالطريقة الاعتيادية الحالية . اما النجمة المعروفة بذلك الوقت فقاعدة اول خط مشكل للمثلث يبداء بشكل افقي ويصعد عند نقطة تقاطع ثم ينزل على اول الخط الخط الافقي المذكور.
                    هذا والله اعلم اخي الكريم. وقد اكون مخطىء
                    اخي الحسون ما عرضته يختلف و قد تكون هذه خريطة مشفرة برموز . بالتوفيق
                    كل ماذكرته أخي الكريم أبيان هو عين الصواب. ولكن ما جعلني أتمسك بهذه الوتيقة هو معرفتي الجيدة بتاريخ أهل الجنوب في تلك الحقبة يعني تريخ كتابة الوثيقة وهو 780 للهجرة، حيث بدأت الدولة المرينية تتهاوى وكانت البلاد تشهد حالة من الاضطراب والفوضى حيت جاء عقب ذلك حكم الوطاسيين.
                    ولايخفى عليك أخي الكريم كيف يكون أمرعامة الشعب في مثل هذه الوقائع ،فلا غرابة ان تنتقل الوصية الى تقييدة خشية من صاحبها ان يقع في محظور التكنيز,مما جاء عن ذلك من الوعيد.
                    اما قضية الختم فكان خاصا بالقضات وعلياء القوم .اما بقية الرعية فكانو يختمون الوثائق بنوع من الكؤوس كان بأسفلها نجمة خماسية وهذا مااستعمل هنا،والله اعلم.

مافائدة هذه الوثائق ان كانت صحيحه.

المشاركة الأصلية بواسطة الفرزدق مشاهدة المشاركة
                        مافائدة هذه الوثائق ان كانت صحيحه.
                        ههههههههه... تحصل بسببها على غنيمة باردة بإذن الله .

اسأل الله لكم التوفيق اخي هنيبال في مسعاكم. تحياتي

انها وصية ولكن البلاد ثم حدفها

اخواني الاعزاء ٠٠لاني من اصحاب الميدان وانتم اصدقائي والتعب واحد٠ اتمنى من اخي ابيان ان يمسح المشاركة بخصوص تبيان السبب كونها مزورة كي لايعلم المزورين بها ويستفيدو منها وذلك بعد ان اعلم اخانا صاحب الموضوع بها٠٠هذا رايي والسلام

يعمل...
                              X