إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقييدة كدية الذيب بالمغرب الجهة الشرقية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم هذا هو اسمها كما ذكرت بالامازيغية اما الحجارة فتوجد فيها حجارة كثيرة ولا استطيع ان اقول لك

هل هي مصفوفة ام لانني لم ادقق في حجارتها اما في هذه الساعة لا استطيع مساعدتك لانني بعيد

عن المغرب لانني مقيم في دولة اخرى اذا اردت اي مساعدة انتظر حتى حين عودتي في العطلة

يا اخي انا اقلك اني اسكن بالقرب منها بحوالي 80 كم لم اكن منها باديء الامر لكن بحث طويل و جهد جهيد اوصلني حتى لمالك الخارطة(نسخة) لأن الاصلية يملكها جنرال في الجيش الجزائري و جاء يبحث عنها و تم تمويهه من طرف الرعاة و الاستحواذ على المكان . هي عبارة عن كديات صغيرات متلاصقة ببعضها البعض . و تسمى ايضا كيديات ذياب بن غانم الهلالي الذي جاء هاربا الى هذه المنطقة و استوطن بها و كان ذو مال كبير . حتى سميت بلدة باسمه و هي الحيران نظرا لكثرة الحيران (صغار الجمال) عنده و اتخذ هاته الكديات كمبخبأ لامواله الطائلة و التي قدرت بحسب الخريطة حمل اربعين بعيران و قيل ثمانون بعيرا من ذهب و 5 ماسات كبيرات ثمينات . الا ان الكديات كبيرات جدا و يصعب العمل عليها يلزمك الات حفر و جرف و فرش . تلقى عندي الا الحقيقة.
      /SIGPIC][/SIGPIC]

اخوتي هذه الكدية في الجهة الشرقية للجزائر وتسمى بالشاوية لقارث نوشن ويوجد فيها هنشيرين واحد في الجهة الغربية للكدية وهو عبارة عن معصرة زيتون او عنب ووجد فيها فوسيفساء وبعظ الاثار منها تمثال حجري لخنزير اكرمكم الله والاخر في الجهة الشرقية للكدية وهو هنشير كبير وفيه العشرات من الرموز والجرون ولم يستطع احد تفسيرها وقامو بالحفر العشوائي فى هذه المنطقة دون جدوة وفي نفس الكدية يعني في وسطها وجدة منطقة فيها قطع نقدية نحاسية بكثرة ولكن الحفر كان سطحي يعني وجود القطع كان لا يبعد عن سطح الارض بحوالى نص متر

على ما أعتقد ان هذا المسمى منتشر بشكل كبير بما أن الذئا تتخذ موقعا مر تفعا شيئاما عن الارض من اجل مراقبة مساحاتها التي تصتاد فيها فتعارف ذالك عند سكان المغرب العربي فأصبح هذا المسمى يعني كدية الدياب متداولا فيما بينهم .لانني توصلت شخصيا بخريطة او ما يسمى عندنا في المغرب[تقييدة]تتكلم عن كدية الدياب بجنوب المغرب والمكان عبارة عن تلة مرتفعة بها عدة رجوم .وهذه التقييدة منقولة من كتاب مخطوط متوارت.
          من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

اعرفها جيدا لمن يهمه الأمركديات الذياب الثلاثة المتساويات

اعرفها جيدا لمن يهمه الأمر. كديات الذياب الثلاثة المتساويات

هام جدا لمن يبحث على كديات الدياب فهي موجودة أعرفها حتى أن لي صور لها والله شاهد على قولي والسلام

المشاركة الأصلية بواسطة ابيان مشاهدة المشاركة
                  اخي التازي تحياتي لك فعلا سمعت بهذه التقييدة او المطلب لكن المكان بالجزائر على حسب علمي وتوصلنا 3 مناطق لها كلها نفس الاسم كدية الذيب او كديات الذيب اي جمع معنى هذا اكثر من كدية وحدة. والاصح كديات الذيب. ويقال ايضا الكديات الحمر ربما تشابه او ربما ما هو عندك يخص المغرب الله اعلم. وهذا يتوقف عن المناطق المذكورة المعلومة بطبيعة الحال. المهم نتمنى ان تكون هذه صحيحة وبالتوفيق لك اخي
                  نعم أخي ابيان انا كذلك سمعت بهذه التقييدة ولكنني لم اتوصل اليها ، علما ان المكان موجود بمسقط رأسي ويسمى كدية الذيب ، تقبل مروري

مستعد للمساعدة اعرف المكان جيدا

هي موجودة على الحدود مع الجزائر في الجنوب الشرقي في جبل مليئ بالرجوم وقد تغيرة الاسماء قليلا

هي موجودة في الظهرةيا اخي

assalam

ana a3rifoha ha9a lma3rifa

السلام عليكم من اين تعرفها

سلام كدية الدياب تجد في مكان في سمال المغرب كتير من البحتين ياتون اليها ويحفرون تجد بها عين قديمة تسمي عين الديب في نفس المكان و كدية في نفس المكن تسمي كدية حميرة

يعمل...
                                X